التخاطب المباشرعن بعد ،
وقاعات التدريس الإفتراضية .
- مقـدمة :
إن
التعلم
عن
بعد
أصبح
الأداة
التي
يتطلع
إليها
متخذي
القرار
في
جميع
القطاعات
العاملة
في
المجتمعات
من
تربويين
أو
مدربين
أو
مسئولي
قطاع
خاص
للنهوض
بجميع
شرائح
تلك
المجتمعات بسبب
المزايا
العديدة
التي
يتضمنها
هذا
النوع
من
التعلم
ودورها
في
المجال
التنموي.
- تعريف التعليم عن بعد:
يمكن تعريفه بأنه طريقة للتعليم باستخدام
آليات الاتصال الحديثة كالحاسب والشبكات والوسائط المتعددة وبوابات الإنترنت من
أجل إيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية
التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.
- مفهوم الفصول الافتراضية :
هي انظمة الكترونية تتيح التفاعل مع المعلم
بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوي (المحتوي التعليمي للفصل التخيلي ) علي
الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية بوزارة التربية والتعليم او الشبكة
العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة بعضهم
البعض وبين المدارس المختلفة وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني، فهي عبارة عن
غرفة قد تكون احدي الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة ويتم
تجهيز الغرفة بوصلات واسلاك او باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة
بالقمر الاصطناعي او بوسائل اتصال اخري بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف
الافتراضي من التواصل مع معلم او متعلمين اخرين في مناطق جغرافية متعددة .
- المميزات:
v
توفير اقتصادي.
v
توفر العدد والأنواع الهائلة من مصادر المعلومات.
v
توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب.
v
القدرة علي التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الاخرين إلا اذا ارد ذلك.
v الحرية في اختيار الوقت والمادة والمعلم مما يتيح للطالب القدرة علي استيعاب أكبر.
v
استخدام الحوار.
- نقاط الضعف :
v ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني.
v ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول التخيلية وكيفية
التعامل مع الطلاب من خلالها.
v ضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت.
v
ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب.
v ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول التخيلية.
- استخداماتها في التعليم :
v
برامج
تبث الدروس
الحية على
الهواء بالصوت
، والصورة
، والنص
.
v
تستخدم
في شرح
الدروس ،
والتحاور مع
الطلاب ،
والاستضافة .
v
يتم
البث في
وقت محدد .
v
تحتوي
على سبورة
إلكترونية تستخدم
للشرح من
قبل الأستاذ
والطلاب .
v
يمكن
للطلاب المشاركة بالسؤال صوتياً أو
كتابياً ( المحادثة النصية والصوتية (
v
المحادثة قد تكون عامة
أو خاصة .
v
حفظ
المحادثة والأنشطة لإعادة الاطلاع عليها .
v
من
سلبياتها البطء
وضعف الاتصال .
v
من
سلبياتها اختلاف
التوقيت في
البلاد المختلفة
( في حالة
التعلم عن
بعد (.
من أمثلتها (Net meeting -vClass –HarfLearn)
- الخــاتمة :
من خلال
السطور السابقة قد تم توضيح ما هو التعليم عن بعد والتعرف على قاعات التدريس
الإفتراضية ومن خلال ذلك نلخص هذه السطور في إنها عبارة عن بيئات تعلم (أو برامج) توفر للمعلمين والمتعلمين إمكانية الاتصال بالصوت
فقط أو
بالصوت والصورة
وذلك بطريقة
تزامنية شبيهة
لحد بعيد
بالحقيقة أي
في نفس
الوقت رغم
عدم تواجدهم
جغرافيا في
مكان واحد.
يعتبر استخدام
الفصول الافتراضية التفاعلية في التعليم
الالكتروني من
الوسائل الرئيسية في تقديم المحاضرات على الانترنت.
* * * *
المراجع :
1. إيهاب مختار محمد، التعلم عن بعد وتحدياته للتعلم
الإلكتروني وأمنه، مركز التويثق والمعلومات بوزارة الداخلية.
التعليم عن بعد والفصول الافتراضيه ساعدت في علاج مشاكل الاميه وجعلت التعليم في متناول الجميع
ردحذفإيصال المعلومات للمتعلمين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن من إدارة العملية التعليمية وضبطها وقياس وتقييم أداء المتعلمين.
ردحذفمن اهم اشكال التعليم الذي أسهمت التكنولوجيا بإيجاده وتطويره التعليم عن بعد والذي أسهم بشكل كبير بنشر التعلم وجعل من العملية التعليمية عملية مفتوحة لا تتقيد بمكان أو زمن محدود
ردحذفنظرا لتطور التكنولوجي الذي تميز به عصرنا اصبح التخاطب امر سهل وممكن لأي متعلم ان يتصل بالعديد من الجامعات الخارجيه ويطلع على الدورات والتدريبات المفيده في اي مكان واي وقت مما تيسر على المتعلم اكتساب مصادر المعرفه متى شاء شكرااااا لك عزيزتي .
ردحذفالتوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة
ردحذف