المنصات الإلكترونية
وطرق التسجيل المحاضرات ونشرها إلكترونياً
v
توفر إمكانية
استخدام المعرض الخاص بالبريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة الإلكترونية.
v
تتيح التواصل
بشكل أفضل بين المتدربين وعضو هيئة التدريب في القاعات كبيرة الحجم باستخدام
النظام الصوتي المتوفر في المنصة.
وطرق التسجيل المحاضرات ونشرها إلكترونياً
- تعريف المنصات الإلكترونية:
v
ميكروفون.
v
قلم إلكتروني.
v رف متعدد الاستخدامات.
v رف متعدد الاستخدامات.
v
لوحة الكتابة
الخاصة بالقلم الالكتروني.
v
القلم
الإلكتروني.
v
مفتاح التشغيل
والإيقاف.
v
لوحة المفاتيح
والفأرة.
v
وحدة التحكم
الرئيسية.
v
مضخم صوت
وسماعات.
جهاز حاسب آلي- مميزاتها وخصائصها :
v
توفر إمكانية
تصفح شبكة الانترنت.
v
توفر إمكانية
الدخول على شبكة الكلية.
v
تتيح لعضو
هيئة التدريب استخدام برنامج نظام إدارة المحاضرة
v
«Lecture
Management System».
v
تتيح إمكانية
تسجيل المحاضرات وتخزينها على شكل ملف فيديو Video ورفعها على نظام Lecture Management
System مما
يُسًهِل على المتدربين استيعاب مضمون المحاضرة.
v
عرض شرائح
العروض التقديمية المعروفة بـ « POWER POINT» مع إمكانية الشرح والتعليق عليها وإضافة ملاحظات على المفردات
ذات الأهمية التعليمية.
v
تشغيل جميع
ملفات الصوت والفيديو التعليمية بسرعة كبيرة.
v
تتيح إمكانية
التحكم في جميع الأجهزة.
- استخداماتها في التعليم :
إن
وضعية
الأشخاص
الذي
يستعملون
هذه
الأرضيات
هي
التي
تحدد
دورهم
والفضاءات
التي
يمكنهم
ارتيادها،
وأدوات
الاتصال
والتنظيم
والتعاون
الموضوعة
تحت
تصرفهم،
حيث
يتمتع
كل
صنف
من
المستعملين
لفضاء
خاص
به.
بصفة
عامة
يمكن
تعداد
ثلاث
أنواع
من
المستخدمين:
v
الطالب Apprenant: بتسجيله في الصفوف الإفتراضية
يقوم
ببناء
معارفه
حيث
يجد
كل
ما
يحتاجه
من
مقررات
دراسية
وبرامج ...
v
الأستاذ (مدرس/ مصمم Tuteur/ Concepteur: يمكن أن يقوم بعملية التدريس
والتصميم
أستاذ
واحد
أو
أن
كل
أستاذ
يقوم
بدور
واحد
التصميم
أو
التدريس. يقوم الأستاذ
المصصم
بتصميم
محتويات
التكوين
ويضعها
تحت
تصرف
المجموعة
التربوية،
كما
يضع
على
الخط
الموارد
التي
تشرح
المفاهيم
التي
ينبغي
اكتسابها
واستيعابها.
أما
الأستاذ
المدرس
فيقوم
بتسهيل
عملية
التعلم.
v الإداري : وهو الذي يتكفل بإدارة المنصة ويقوم بجميع الأعمال الإدارية.
من أهم المنصات المستعملة في العالم المنصة الإلكترونية مودل.- الخاتمة:
من خلال السطور السابقة تم توضيح ما هي المنصات
الإلكترونية وأهميتها وخصائصها في توفير بيئة تعليمية إلكترونية متطورة في قاعة من قاعات مركز الدراسات العامة بالكلية ، وقد أُطلِق على هذه البيئة اسم « القاعات الذكية « أو القاعات الإلكترونية.
& & & &
& & & &
- المراجع :
1. عبد الرحمن بن عمر محمد،تقنيات التعليم، التوجيه
التربوي، 1433هـ
2. موقع تقنيات التعليم
3. التكنولوجيا
والحياة منتدى خاص بطلاب كلية التربية جامعة طنطا، أنظمة إدارة التعلم ومنصات التعليم الإلكتروني،2011م
ان تفعيل مثل هذه الاختراعات امر مهم لزيادة فعالية العملية التعليمية ، وتوفير الوقت والجهد للمعلم ، وزيادة معدلات تحصيل الطلبة .
ردحذفتم تفعيل هذه المنصه في اغلب جامعاتنا ولاقت قبول واستحسان واعجاب الجميع بهذه التقنيه , كانت من ابرز انتاجات التقنيه الرائعه
ردحذفالمنصات الإلكترونية من المستحدثات التكنولوجية التي ساهمت وبشكل كبير بزيادة فاعلية العملية التعليمية بما تحتويه من إمكانيات وخصائص مميزة فمن خلالها يمكن أستخدام أكثر من مصدر تعليمي
ردحذفللمنصات الإلكترونيه استخدامات كثيريه وفوائد جمه يجنيها كل من المعلم والمتعلم والأداري ايضا وهي مصدر تعليمي مهم له خصائص ومميزات لاغنى عنها بوركتي عزيزتي .
ردحذفتتيح المنصات الالكترونية تفعيل ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام ، لذا فهي ابتكار يساعد على اتساع مجال المعلومات .
ردحذففين ألاقي كتاب عبد الرحمن بن عمر محمد،تقنيات التعليم، التوجيه التربوي، 1433هـ ؟ مين الناشر ؟
ردحذفالمنصات التعليميه من المجالات الحديثة وتستخدم تنكلوجيا الحديثة مع تحيات د/ توفيق الفلاح
ردحذفالتوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة
ردحذف