أمثلة لأدوات الويب
2.0
(المدونات( ((Blogs
تشير
الخليفة (
1430 ) إلى
أن
البداية
الفعلية
للمدونات
كانت
في
عام
1997 م عندما
قام
John Barger بنحت
الكلمة
(Weblog) لترمز
إلى
صفحة إنترنت
يقوم
صاحبها
بتسجيل
يومياته
فيها
ثم
تحولت
الكلمة
بعد
ذلك
اختصارا إلى(
Blogs ) و
اشتهرت
ترجمتها
ب )مدونة(. وقد ذاع صيت المدونات وانتشرت بسرعة بعد أحداث 11 سبتمبر ( Ojala, 2004 ) وأيضاً
إبان
الحرب
على العراق
وذلك
كوسيلة
للعديد
من
الأشخاص
المناوئين
للحرب
في
الغرب
للتعبير
عن مواقفهم
السياسية .
تعريف المدونة :
تعرف
الخليفة(
1430 ) المدونة
بأنها
عبارة
عن
"صفحة
إنترنت
ديناميكية
تتغير زمنياً
تباعاً
حسب
المواضيع
المطروحة
فيها،
حيث
تعرض
المواضيع
في
بداية
المدونة حسب
تاريخ
نشرها )حديثة النشر أولا ثم التي تليها وهكذا(. و الموضوعات التي يتناولها الناشرون في مدوناتهم تتراوح ما بين اليوميات، و الخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، و الإنتاج الأدبي، و الموضوعات المتخصصة في المجال التقني".
خصائص المدونات :
تذكر
الخليفة(
1430) إلى وجود خمسة خصائص مشتركة للمدونات وهي كالتالي:
.1 فصل المحتوى عن طريقة العرض .
.2 وجود القوالب الجاهزة .
.3 سهولة إدارة المعلومات .
.4 دعم خلاصات المدونة .
.5 دعم واجهات التطبيقات البرمجية(API)
و
تعد
المدونات
Weblogs/ blogs بمثابة
الأداة
الأساسية
للنشر
في
بيئة
الويب 2.0
والمدونة هي عبارة عن نظام يسمح لمؤلف واحد ) وفي بعض الأحيان مجموعة من المؤلفين ( أن يكتب مقالات أو مواضيع وأن يعرضها على الإنترنت مرتبة زمنيا، ويمكن لقراء المدونة إضافة تعليقاتهم على المقالات المضافة .
مكونات المدونة:
تختلف
مكونات
المدونة
من
واحدة
لأخرى
وتُصمم
حسب
حاجة
وذوق
المستخدم
، وتؤكد الخليفة( 1430 ، ص (6 إلى أن جميع المدونات تتفق بوجود العناصر الرئيسة التالية : عنوان رئيس للمدونة (Blog Title) والموضوعات (Posts) ومؤرخة ومؤقتة (Date/Time Stamp) تبين متى تم نشر الموضوع و تعليقات تضاف تراكمياً , (Comments) وروابط ثابتة للموضوع
(Permalink) لاستخدامها في مواقع أو مدونات أخرى وأرشيف للمواضيع (Archives) .كما تحتوي بعض المدونات على خدمة التعقيب (Trackback) لتتبع من قام بالكتابة عن أحد المواضيع المنشورة في المدونة و خدمة خلاصات المدونة (RSS feeds) ومحرك للبحث في المدونة وأيضا قائمة بمواقع مدونات (Blog rolls) ومواقع أخرى ينصح بها المدون .
خصائص قابلية الاستخدام للمدونات الإلكترونية:
• تؤكد الخليفة1430) ، ص 17 ، ( 18 على تحديد الخبراء لخمسة أهداف لقياس قابلية الاستخدام و تحقيقها سيضمن جعل المنتج متفاعلاً و فعّالاً و ممتعاً بالنسبة للمستخدم ، وقد توافرت في المدونات التعليمية وهي كالتالي :
·
توفر المدونات الكفاءة العالية وذلك بتوفيرها لخصائص متنوعة لدعم المستخدم .
·
درجة الرضا في استخدام المدونات عالي و ذلك بفضل وجود مجموعة كبيرة من الأدوات المساندة .
·
قابلة للتعلم بسهولة ، حيث من السهولة التعامل مع المدونات التعليمية .
·
إمكانية تجاوز الأخطاء التي يقع فيها المستخدم بسهولة .
يمكن
توظيف
المدونات
في
التعليم
بطرق
متعددة
ويشير
بيلا2005,p
2)،bella إلى بعض التطبيقات الممكنة للمدونات التعليمية وهيكالتالي :
• الإدارة الصفيّة : يمكن استخدام المدونات كبوابة الكترونية تساعد في تكوين مجتمع تعلّمي للطلاب ويمكننا استغلال سهولة التعامل معها لاستخدامها في توصيل متطلبات وتعليمات الدروس للطلاب أو لإبلاغ الطلاب بملحوظات مهمة، أو لتحديد مهام معينة، أو وظائف بيتيه.
• التعاون :وذلك من خلال جعل الطلاب يتشاركوا في انجاز مشروع ما فيتفاعل الطلاب مع بعضهم بعضا لا نجاز ما طُلب منهم كما توفر المدونات الإلكترونية المساحة اللازمة لكل من الطلاب والمعلمين للتدريب على مهارات تطوير الكتابة، و تُوفر فرصة وجود جماهير جاهزين لتقديم النقد البناء ، ويمكن للمعلم هنا أن يكتفي بتقديم النصح والإرشاد والتوجيه، بينما يكتسب الطلاب الخبرات من التغذية الراجعة
التي
سيقدمها
نظرائهم، مع
إمكانية
توفير
الإرشاد
عبر
الإنترنت،
كما
يمكنهم
أن
يستخدموا المدونات
الالكترونية
للمشاركة
في
أنشطة
تعلميه
عبر
الإنترنت
تشتمل
نشر
أفكارهم
واقتراحاتهم.
أمثلة لأدوات الويب 2.0
الــــــــــوكي((
wiki )
يمكن
تعريف
محررات
الويب
التشاركية )الويكي ( بأنها " عبارة عن برنامج يساعد المستخدمين على الكتابة بشكل جماعي ، بحيث يمكن لأي شخص تعديل المحتوى والصفحات والإضافة بكل سهولة وبدون قيود
) الخليفة،( 1427
ويشير
عماشه(
2009) إلى
أن
مواقع
الويكي
تقوم
على
فكرة
إمكانية
مشاركة
كل شخص
في
كتابة
المحتوى
، حيث تحتوي كل صفحة على الرابط Edit أو تحرير وبالضغط عليه يتمكن الشخص من تعديل المحتويات ، وتستخدم مواقع الويكي أوامر بسيطة لتنسيق النص ، وذلك لتسهيل الإضافة للمستخدمين الذين ليس لديهم القدرة على التعامل مع تفاصيل التقنية الدقيقة .
كما
أن
مواقع
الويكي
تشجع
المستخدمين
على
إنشاء
الروابط
بين
صفحات
الموقع،
وتسهل
مواقع
الويكي
للمستخدمين
عملية
إضافة
النصوص
والمعلومات
حيث
لا
تشترط
مواقع
الويكي
من
المستخدم
الاشتراك
ليكون
عضواً في
الموقع
، وفي الحقيقة يمكن للمستخدمين البناء أو التخريب بكل سهولة ، ويمكن لمواقع الويكي أن تضع سياسات محددة لتحرير المحتويات ، فبعض المواقع تشترط التسجيل ، وبعضها تمنع التعديل في صفحات محددة وبعضها مفتوح للجميع التعديل ، ويعتمد الأمر على سياسة الموقع وعلى نوعية محتوياته.
أمثلة
لمواقع
الويكي:
هناك
العديد
من
المواقع
التي
تقدم
خدمة
الويكي
ومن
أمثلتها
المواقع
التالية :
Wikibooks
, Jotspot , Writeboard Confluence
,Wikispaces Mediawiki
يمكن
الاستفادة
من
مواقع
الويكي
في
تحسين
العملية
التعليمية
بالطرق
التالية :
·
يمكن أن يستخدم الطلاب الويكي بهدف إعداد المشروعات البحثية، وهنا يمكن اعتبار الويكي بمثابة أداة للتأليف الجماعي والتعاوني .
·
المشاركة في تطوير المقالات المتصلة بالمادة وتنقيحها وتعديلها .
·
يمكن أن تعمل الويكي بمثابة قاعدة معرفية لأعضاء هيئة التدريس، تمكنهم من مشاركة تأملاتهم وأفكارهم المتعلقة بممارسات التدريس.
·
يمكن للطلاب الاستفادة من الويكي في وضع الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة.
أمثلة لأدوات الويب 2.0
الشبكات
الاجتماعية
Social
Networking
وهناك
العديد
من
المواقع
التي
تقدم
خدمة
التواصل
الاجتماعي
ومن
أمثلتها
المواقع
التالية:
Face book
يذكر عماشه( 2009) بأن فكرة إنشاء موقع الفيس بوك جاءت من خلال حلم لأحد طلاب جامعة هارفارد المولعين بالكمبيوتر ويدعى مارك جوكربيرج ، والذي قام بتصميم موقع إلكتروني كان الهدف منه تسهيل عملية التواصل بين طلبة الجامعة ، وبذلك انبثقت فكرة الفيس بوك .
ويمكن تعريف الفيس بوك على أنه " موقع ويب يعمل على تكوين الأصدقاء ويساعدهم على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علاقات في فترة قصيرة"
استخداماته
في
المجال
الأكاديمي
والتعليمي:
يستخدم كنطاق واسع في التدريس على مستوى المدارس أو الجامعات حيث يمكن الاستفادة من مواقع الشبكات الاجتماعية في العملية التعليمية بالطرق التالية
•يمكن للمعلم خلق شبكة يعمل فيها مع زملائه ويمكن أيضا للمعلم كمسئول أن يزود الطلاب والزملاء بالمواد ويسمح لهم بتحميلها .
•يمكن استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية للدروس الخصوصية.
•يمكن للمعلم أو مجموعة طلاب من إنشاء صفحة لمادة أو موضوع تعليمي ودعوة الطلاب للمشاركة فيه وتبادل المعلومات، ونشر وتبادل روابط الصفحات المتعلقة بالموضوع أو المادة.
·
يستفاد من مواقع الشبكات الاجتماعية في نشر الصور ومقاطع الفيديو
التعليمية المناسبة للمادة وتبادلها بين الطلاب والمهتمين، والتعليق عليها ومناقشة ما فيها.
·
تتيح مواقع الشبكات الاجتماعية فرصة تكوين صداقات وعلاقات مع المهتمين بمادة أو موضوع تعليمي معين من جميع أنحاء العالم وتبادل المعلومات والخبرات بينهم.
·
يمكن استخدام الموقع كوسيلة لاستمرار العلاقة بين الخريجين للاستمرار في التعلم وتطوير الذات في ذات التخصص.
·
يمكن استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية كوسيلة لدعوة الطلاب وغيرهم للمناسبات التعليمية المختلفة web0.2 Resources) ، ( 1431
أمثلة لأدوات الويب
2.0
لمفضلة الاجتماعية
Social Bookmark
·
المفضلة الاجتماعية هي عبارة عن مواقع تقدم خدمة تخزين عناوين موقع
الانترنت مع إضافة وسوم لوصف محتوى الموقع المخزن )الخليفة ، (1427
·
وتسمح تلك المواقع لأي مستخدم بتخزين عناوين مواقعه المفضلة في قاعدة
·
بيانات ضخمة والرجوع إليها من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهاز ، وتتميز مواقع المفضلة الاجتماعية بإمكانية مشاركة مفضلة شخص ما مع الآخرين .
-
ومن المواقع المقدمة للخدمة المفضلة الاجتماعية
|
www.bigg.com
|
|
|
www.book
mark s.yahoo.com
|
www.iloggo.com
|
|
|
تذكر) الخليفة،( 1427 أمثلة على جامعات تعمل على تسخير إمكانيات خدمة المفضلة الاجتماعية في المجال التعليمي، فعلى سبيل المثال قامت كل من جامعة بنسلفينيا و جامعة هارفرد بعمل خدمة مفضلة اجتماعية خاصة لطلبتها ومدرسيها بحيث يمكن لأي أستاذ أو طالب عمل مفضلة خاصة بالمادة أو بالمشروع أو بالشخص نفسه ومن ثم تخزين المواقع المهمة فيها. بهذه الطريقة يمكن لأي طالب أو أستاذ أن يشارك زملائه المواقع التي يجد أنها مهمة ومفيدة للبقية. كما توفر خدمة المفضلة الاجتماعية إمكانية اكتشاف مواقع مفيدة خارج نطاق المادة الدراسية وذلك بتصفح مفضلة أشخاص
آخرين
لهم
نفس
الاهتمام
ومن
مجموعات
دراسية
أخرى
مثلا.
أمثلة لأدوات الويب 2.0
(لوسائط
الرقمية(
podcasting
كلمة
بودكاست
عبارة
عن
مقطعين،
الأول
( Pod ) مأخوذة
من
جهاز
iPod الشهير
من
شركة
أبل
و
المستخدم
في
حفظ
الملفات
الصوتية
و
تشغيلها
والثاني
( Cast)ويعني
(النشر).
ففي
أواخر
عام
2004 قامت
المحطات
الإذاعية
على
الإنترنت
بتبني
فكرة
التدوين
الصوتي
لنشر
محتوياتها
الإذاعية. تسمح تقنية التدوين الصوتي بتسجيل ملفات صوتية بصيغة MP3 ليقوم المستمع لاحقاً بتحميلها ثم الاستماع إليها.
فتقنية التدوين الصوتي تختلف عن فكرة راديو الإنترنت في آلية عملها، ففي راديو الإنترنت المستخدم ملزم بتدفق الصوت وإذا قام بإيقاف التدفق يعني ذلك أنه سيفقد البرنامج الإذاعي الذي كان يستمع إليه و بالتالي لا يمكن إعادته. على العكس من ذلك، تسمح تقنية التدوين الصوتي بتحميل الملفات الصوتية على جهاز المستخدم أو على مشغلات Mp3 والاستماع إليها في أي وقت ) الخليفة ، 1427)
استخداماته في المجال الأكاديمي والتعليمي:
يمكن
الاستفادة
من
الوسائط
الرقمية( (
Podcasting في
المجال
التعليمي
بطرق
متعددة
منها على
سبيل
المثال :
• تعليم اللغة: حيث يوجد العديد من معاهد اللغة التي تعتمد على تقنية التدوين الصوتي لتدريب طلبتها على نطق الكلمات أو الاستماع للحوارات وغيرها. فموقع مثل as a Second Language Podcast English لتعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، والذي يشرف عليه عدد من الأساتذة الجامعيين في اللغويات، يوفر عدداً كبيراً من الملفات الصوتية والتي يمكن تحميلها بواسطة برنامج أو مباشرة من الموقع والاستفادة منها.
أمثلة لأدوات الويب
2.0
برامج
الاتصال (Skype )
برمجية
تسمح
للمستخدم
بالاتصال
بجميع
إنحاء
العالم
من
خلال
مكبر
صوت
وسماعات، ويمكن
التحدث
من
خلال
جهاز
الكمبيوتر
إلى
جهاز
آخر
بشرط
يكون
مثبت
عليه
نفس البرنامج
وهو
مجاني،
كما
يمكن
التحدث
من
جهاز
الكمبيوتر
إلى
هاتف
محمول
غير
متصل بشبكة
الانترنت
ولكن
برسوم.
كما
يمكّن
من
إرسال
الرسائل
الفورية
وإجراء
مكالمات
الفيديو
وعقد
مؤتمرات
الفيديو وإرسال
الصور
وتبادل
الموارد.
استخداماته في المجال الأكاديمي والتعليمي:
• يمكن نقل الأحداث التعليمية في جميع أنحاء العالم والاستفادة من الآخرين والاتصال بهم اثناء الدرس.
• عقد المؤتمرات العلمية الصوتية أو المرئية عبر برنامج.
• تيسر للمعلم والطلاب التواصل والتراسل الفوري بينهم، وتريحهم من عناء تحميل
وتنصيب
عدة
برامج
تراسل
تبعا
لاختلاف
البرنامج
والموقع
الذي
يستخدمه
كل
شخص
منهم.
أمثلة لأدوات الويب
2.0 )
الرحلات المعرفية web quest
موقع
لتصميم
دروس
حصص
دراسية
على
شكل
أسئلة
للنقاش .وهو يتضمن على عدة عناصر : المقدمة، الأنشطة، التنفيذ، المصادر، المعلم، التقييم، الدرجات، الخاتمة. ويعرّف كنشاط موجه للطالب وينفذ من خلال إتباع الخطوات المدرجة في البرنامج من قبل المعلم ويتم الاستعانة والبحث عن المعلومات عن طريق استخدام المصادر على الشبكة العالمية أو المكتبات. ويتطلب تنفيذ البرنامج توزيع الطلاب والعمل في مجموعات وبالتالي يحفز المعلمين والطلاب لخلق بيئة تعلم جديدة .
استخداماته في المجال الأكاديمي والتعليمي:
يمكن
المعلم
استخدامها
كوسيلة
للإشراك
الطلاب
في
عملية
التعلم
أثناء
تصفح
الإنترنت كأداة
مفيدة
للمعلمين لأن الهدف من هذا البرنامج هو تشجيع الطالب على عملية التعلم الذاتي والتعلم التعاوني وطريقة البحث العلمي لمصادر موجودة على مواقع الشبكة العالمية و هذا بدوره يزود الطالب بمهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات و مهارات التفكير الناقد.
أمثلة لأدوات الويب
2.0
(الحياة الافتراضيةLife - : (Second
هو
عالم
افتراضي
ثلاثي
الأبعاد
انطلق
على
شبكة
الانترنت
سنة
2003 ، تم تطويره من قبل معامل ليندن (Linden) المحدودة، وهي شركة أمريكية خاصة مقرها سان فرانسيسكو.
هذا
العالم
تم
انشاءه
من
قبل
سكانه- كما يقول موقعهم - وجذب الأنظار أواخر 2006 وبدايات 2007 . المستخدمين أو سكان هذا العالم، يقومون بداية باختيار أسماء ومظاهر
افتراضية
لهم
ليتفاعلوا
مع
السكان
الآخرين
عن
طريق
الأفاتارز
(avatars) فيستطيعون
المشي
والطيران
والسباحة
والتفاعل
مع
بعضهم
البعض
بما
في
ذلك
التعاملات
المالية،
بل ولديهم
عملة
خاصة
بهم
هي
الليندن
دولار .
و
منذ
اللحظة
التي
تقوم
فيها
بدخول
هذا
العالم
ستكتشف
قارة
رقمية
كبيرة
تعج
بالناس والترفيه
والتجارب
والفرص. وربما ستجد لك قطعة أرض تبني عليها منزلا أو تستخدمها لإنشاء عملك الخاص. بحلول يناير 2008 بلغ عدد الساعات التي قضاها السكان في العالم الآخر 28,274,505 ساعة. و بلغ عدد سكان هذا العالم بنهاية مارس 2008 ،13 مليون حساب مسجل)العديد منها غير منشطة والبعض من السكان لديهم أكثر من حساب(. وعلى الرغم من ظن البعض أنها لعبة، إلا إنها ليست كذلك، فلا نقاط فيها و لا فوز ولا ما راحل ( .