الأحد، 17 نوفمبر 2013

& الفصول الافتراضية &


 ( بسم الله الرحمن الرحيم
الفصول الإفتراضية
كأحدث وسائل التعلم الالكتروني ومميزاتها , ومكوناتها .
 مـقـدمـة:
إن الاهتمام بالتعليم ضرورة ملحة، وهو الاستثمار الحقيقي للشعوب، لذا حاول التربويون الوصول إلى درجة ممكنة من إتقان المعلم والمتعلم للعملية التعليمية، وقاموا بشتى الاستحداث في التعليم لتحقيق هذا الهدف, ومن هذه المحاولات استخدام التقنيات في التعليم والتعلم,فظهر التعليم الإلكتروني هو نمط التعليم المتوقع في المستقبل القريب في المؤسسات التعليمية والتدريبية ولدى الأفراد ,وتعتبر الفصول الافتراضية من الوسائل التعليمية الإلكترونية  لذا سوف أتناولها في هذا التدوين إبتدأ بذكر مفهوم الفصول الافتراضية ثم أهمية ومزايا الفصول الإفتراضية ,يعقبها ذكر نقاط الضعف لهذه الفصول الإفتراضية,ثم أنواعها والأدوات التي يستخدمها كل من المعلم و الطالب, والتفاعل فيها ودور المعلم في هذه البيئة التعليمية الإفتراضية. ثم سأ ذكر البيئات الإفتراضية ملحقة بأمثله عليها.

 أولا:مفهوم الفصول الإفتراضية:
"هناك مسميات أخرى لهذه الفصول فهنالك من يسميها بالفصول الإلكترونية والفصول الذكية وفصول الشبكة العالمية للمعلومات والفصول التخيلية والفصول الافتراضية وفيما يلي بعض التعريفات التي وردت حول الفصول الافتراضية"  (المبارك ،ص49.)
·  عرفها (فالاوسكاس وإرتل 2000م) هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلم والطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية للمعلومات حيث لا تتقيد بزمان أو مكان، وعن طريقها يتم "استحداث بيئات تعليمية افتراضية بحيث يستطيع الطلب التجمع بواسطة الشبكات للمشاركة في حالات تعلم تعاونية.
·  هي أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي) على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة وبعضهم بعض وبين المدارس المختلفة وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني.
ثانيا:مزايا الفصول الافتراضية:
أن من مزايا الفصول الافتراضية التي تفوقت فيها على فصول الدراسة التقليدية هي:
1-  الانخفاض الكبير في التكلفة فالفصول الافتراضية لا تحتاج إلى قاعات دراسة ولا ساحات مدرسية كما أنها لا تحتاج إلى مواصلات وأدوات مدرسية مكلفة.
2- تغطية عدد كبير من التلاميذ والطلاب في مناطق جغرافية مختلفة وفي أوقات مختلفة.
3- إمكانية التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب وأعمارها.
4- السرعة العالية في التعامل والاستجابة وتقليل الأعباء على الإدارةالتعليمية.
5-  فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية، مما يشجع الطلاب على المشاركة دون خوف أو خجل.
6-  أن عملية التعلم لم تعد محصورة في توقيت أو مكان محددين أو مضبوطة في جدول صارم، بل بإمكان الطالب أن يتعلم في أي وقت وأي مكان.
7-    التفاعل المستمر والاستجابة المستمرة والمتابعة المستمرة كل هذا يتم بشكل إلكتروني دون إضافة أعباء على الإدارة المدرسية.
8-    إعفاء المعلم من الأعباء الثقيلة بالمراجعة والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له

 التفرغ لمهامه التعليمية المباشرة وتحسين الأداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثة 

واكتساب المهارات والخبرات. 

ثانيا: أما بنسبه لنقاط ضعف الفصول الافتراضية فهي تتمثل بمايلي:
ضرورة أن يكون للطالب القدرة على إستخدام الحاسب الالكتروني ,وضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول التخيلية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها,وضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة معلومات محلية الانترانت,
وضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب ,وضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول التخيلية. جنبي, كمال ، التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.بتصرف.
كما أنه يوجد فرق في التفاعل في عملية التعليم  بين التقليدي والافتراضي:
          " في التعليم التقليدي يرى الطلاب بعضهم البعض ،ويعرف بعضهم بعضاً معرفة جيدة من خلال العملية التعليمية ، ولكن السؤال كيف نجعل كل هذا  التعارف والتفاعل يحدث عندما يكون الاتصال مقتصراً على النص أو الصوت عبر شاشة الحاسب فقط ؟ حقيقة لا يمكن أن يحدث ذلك على الفور ، لكن يمكن تسهيل ذلك بطريقة واحدة يمكن تطويرها وهي النقاش المتبادل للإرشادات بغض النظر عن كيفية المشاركة بين المجموعات مع بعضها البعض ، وتكون بداية المنهج بإرسال رسائل ترحيبية وتعريفية وهذا الشيء يعتبر مفيداً للبدء في التعارف الافتراضي ، فالأستاذ في هذا النوع من التعليم يجب أن يكون مرناً بطرح جدول أعماله وبرامجه لكي يتمكن من سير العملية التعليمية ثم السماح للطلاب بتأدية برامجهم الخاصة كل وفق احتياجاته الخاصة . وهذا يعني أن النقاش قد يتم بصورة لا يشعر فيها الأستاذ بارتياح كامل بسبب الحرية الكاملة والمطلقة للطالب وصعوبة التحكم في غرف النقاش ، ولكن الذي يستطيع عملة توجيه النقاش في اتجاه آخر يخدم العملية التعليمية بطريقة سليمة . (ماجدة 2009 )
رابعا:أنواع الفصول الافتراضية:
"يمكن تقسيم الفصول الافتراضية إلى قسمين وذلك حسب الأدوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمة في هذه الفصول إلى :
1- الفصول الافتراضية غير التزامنية:
ويطلق عليها البعض بأنظمة التعلم الإلكتروني الذاتي والتي تمكن الطلبة من مراجعة المادة التعليمية والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال الشبكة العالمية للمعلومات بوساطة بيئة التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني. وهي لا تتقيد بزمان ولا مكان، لذا فهي تستخدم برمجيات وأدوات غير تزامنية تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان.
من أمثلة الفصول الافتراضية غير التزامنية:
1- برنامج (Claroline) www.claroline.net
يعتبر برنامج claroline من البرامج مفتوحة المصدر أي أنها ليست حكراً لجهة أو شركة معينة من حيث الملكية أو التطوير أو الاستخدام. 

خامسا:يقدم البرنامج أدوات للمعلم والطالب على الشبكة العالمية للمعلومات،
 فمن خلال هذا البرنامج يتمكن المعلم من أداء الأعمال التالية:
إنشاء فصل جديد أو مقرر دراسي, وضع التمارين في المقرر,وضع الوثائق والملفات (نصوص ,فيديو ..)
يقوم بإنشاءساحة حوار وساحة نقاش (دردشة). إنشاء مجموعات من الطلبة للتحاور فيما بينها.
وضع إعلانات للطلبة وجدول لأعمال المعلم,وقراءة أوراق الطلبةوتصحيحها.
ويقوم الطالب من خلال هذا البرنامج بالدخول إلى موقع المعلم ومن ثم يقوم الطالب بتحديد المقرر الذي يرغب في دراسته وبالتالي يستطيع القيام بالأعمال التالية:
أداء التمارين,الإطلاع على الوثائق والملفات التي قام المعلم بوضعها, الإطلاع على إعلانات المعلم وجدول الأعمال والدخول في ساحات النقاش ا  لمتزامنة (الدردشة) ,و المشاركة مع مجموعة من الطلبة في أداء عمل معين و إرسال الأعمال إلى المعلم.
2- الفصول الافتراضية التزامنية:
وهذه الفصول هي فصول شبيهة بالقاعات الدراسية، يستخدم فيها المعلم أو الطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين (أي يشترط فيها تواجد المعلم والطالب في نفس الوقت دون حدود للمكان)

3- بيئات افتراضية أخرى:
1- المدرسة الافتراضية (Vritual School)
المدرسة الافتراضية هي المدرسة التي تقدم للتلاميذ من مرحلة رياض الأطفال حتى الثالث الثانوي – تعليماً معتمدا على الشبكة العالمية للمعلومات بكل تقنياتها المتزامنة كالتخاطب (الشات) ومؤتمرات الفيديو واللوح الإلكتروني، وغير المتزامنة كالبريد الإلكتروني، وصفحات الويب والمنتديات وغيرها، وان يتم توزيع التعليم بحيث يمكن للطالب أن يحصل عليه من أي مكان وفي أي وقت وبأي طريقة.
ويستطيع الطالب الدخل على هذه المدرسة عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات، ومن ثم معرفة الدليل الخاص بالمدرسة والذي يشتمل عادة على الجوانب الآتية:
·       طريقة التسجيل في المدرسة.
·       مكونات الفصول الدراسية الافتراضية.
·       التعرف على قائمة المواد الدراسية المطلوبة.
·       أداء الواجبات وطريقة الاختبارات المدرسية.
·       التعرف على المعلمين والطلاب وكيفية الاتصال بهم.
نماذج البيئات الافتراضية :
ومن نماذج هذه المدارس على الشبكة العالمية للمعلومات المدرسة الافتراضية التونسية(www.evt.edunet.tn)   

 البيئة الافتراضية ( المدرسة ) ودورالمعلم فيها:

 قد يتبادر إلى ذهن أننا بإدخال تقنية الحاسب والتعليم الالكتروني نلغي دور المعلم في العملية التربوية التعليمية. فالتعليم الإلكتروني لا يعني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية وأكثر صعوبة فهو شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية . لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجا من مهام القائد ومدير المشروع البحثي والناقد والموجه.  
ويمكن توضيح الصورة كما يلي: 




لا يعني التعلم الإلكتروني إلغاء دور المعلم بل يصبح دوره أكثر أهمية وأكثر صعوبة، حيث يصبح 

شخص مبدع ذو كفاءة عالية يدير العملية التعليمية باقتدار ويعمل على تحقيق طموحات التقدم والتقنية.

ما لاشك فيه أن دور المعلم سوف يبقى للأبد وسوف يصبح أكثر صعوبة من السابق , فالتعلم الإلكتروني لا يعني تصفح الإنترنت بطريقة مفتوحة ولكن بطريقة محددة وبتوجيه لاستخدام المعلومات الإلكترونية وهذا يعتبر من أهم أدوار المعلم. ولكي يصبح دور المعلم مهماً في توجيه طلابه الوجهة 
الصحيحة للاستفادة القصوى من التكنولوجيا عليه أن يقوم بما يلي:

 ويمكن إيجاز دور المعلم في التعلم الإلكتروني كما يلي:

1ـ ميسر للعمليات : Process Facilitator
إن الدور الأكبر للمعلم من خلال نظم تقديم المقررات التعليمية عبر الإنترنت هو التحقق من حدوث بعض العمليات التربوية المستهدفة في أثناء ممارسة الطلاب لنشاطهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض فالمعلم في نظم التعلم الإلكتروني ليس ملقنا للمعلومات بل هو ميسر للعملية التعليمية Educational Facilitator، حيث يقدم الإرشادات ويتيح للمتعلمين اكتشاف مواد التعلم بأنفسهم دون أن يتدخل في مسار تعلمهم.

2ـ مبسط للمحتوى: Content Facilitator
للمعلم دور معرفي, ولكن طبيعة هذا الدور المعرفي تختلف عما كانت عليه في الماضي, بحيث يكون التركيز على إكساب الطالب المعارف والحقائق والمفاهيم المناسبة للتدفق المعرفي المستمر للعلم, وما يرتبط من هذه المعارف من مهارات عملية وقيم واتجاهات بحيث تمكنهم من التعامل الصحيح مع هذا التدفق المعرفي والتقنيات المرتبطة به, لأن هذا يعين هؤلاء الطلاب على فهم الحاضر بتفصيلاته, وتصور المستقبل باتجاهاته والمشاركة في صناعته, وبذلك يتم إكساب الطلاب ثقافة معلوماتية تمكنهم من التعايش في مجتمع المعلوماتية الذي هو مجتمع المستقبل.

3ـ باحث Researcher :
لا يكفي قيام المعلم باتخاذ قرارات, بل عليه تقويم جهده أيضاً, والبحث الإجرائي وسيلة تحقق هذه الغاية, كما انه يتيح الفرصة للمعلم لاكتساب المعرفة والمهارة في طرق البحث ومنهجيته, ويكون على دراية بالاختيارات واحتمالات التغيير, كما يكسبه الرؤية التأملية والناقدة لأدائه, ولعملية التدريس في كليتها.
وهذا التوجه للبحث الإجرائي يعتبر من أفضل فرص النمو المهني المنظمة والمنهجية, فالتدريس عبر الشبكات لا يخلو من مشكلات, وبالتالي عندما يسعى المعلم تلقائياً لبحث المشكلة, بغية الوقوف على أسبابها ونتائجها متبعا المنهجية العلمية في دراستها, فإن ذلك يعود بالنفع عليه أولاً, وعلى عملية التعليم برمتها, التي تتطلب تطويراً مستمراً, نتيجة التطور المستمر للظروف المحيطة بها.

5ـ تكنولوجي: Technologist
مع التطورات التي شهدها مجال التكنولوجيا, فإن الدور التقليدي للمعلم يجب أن ينتهي أو يتغير, فهناك وفرة في المعلومات, ودور المعلم في ظل هذه الوفرة هو مساعدة المتعلمين على الإبحار في محيط المعلومات, لاختيار الأنسب, والتحليل الناقد, وتضمينه في رؤيتهم وإدراكهم للعالم من حولهم.
والتكنولوجيا تسهم في تغيير الطرق التي يتدرب من خلالها المعلمون, وكذلك طرق تعليم الطلاب, والمطلوب عمله هو القيام بدور فاعل من جانب القائمين على إعداد المعلم لإحداث هذا التغير.


6ـ مصمم للخبرات التعليمية:

للمعلم دور أساسي في تصميم الخبرات التعليمية والنشاطات التربوية، والإشراف على بعضها بما يتناسب مع خبراته وميوله واهتماماته، فهذه الأنشطة مكملة لما يكتسبه الطالب داخل قاعات الدراسات الصفية أو الافتراضية، سواء كانت أنشطة ثقافية أم رياضية أم اجتماعية إلى غير ذلك من الأنشطة التربوية، وعلى المعلم أن يسهم بدور إيجابي في الإشراف على بعض تلك النشاطات.

7ـ مدير للعملية التعليمية:
في التعليم التقليدي يمارس المعلم دوره في ضبط نظام الصف والإمساك بزمام الأمور في كل ما يحدث داخل الصف، أما في نظم التعلم الإلكتروني فالمعلم مديرا للعملية التعليمية بأكملها، حيث يحدد أعداد الملتحقين بالمقررات الشبكية، ومواعيد اللقاءات الافتراضية على الشبكة، وأساليب عرض المحتوى، وطرق التقويم وغيره من عناصر العملية التعليمية.
والمعلم الذي يقوم بدوره القيادي في الفصول الافتراضية يجعل منها خلية عمل بفاعلية واقتدار، سواء كان ذلك على المستوى الفردي أو الجماعي، فيكرس اهتمامات الطلاب لتحقيق الأهداف المنشودة، ويأخذ بيدهم طيلة الوقت للعمل الجاد المثمر.

8ـ ناصح ومستشار:
من أهم الأدوار التي يقوم بها المعلم هو تقديم النصح والمشورة للمتعلمين، وعليه أن يكون ذا صلة دائمة و مستمرة ومتجددة مع كل جديد في مجال تخصصه، وفي طرائق تدريسه وما يطرأ على مجتمعه من مستجدات، فعليه أن يظل طالباً للعلم ما استطاع، مطلعاً على كل ما يدور في مجتمعه المحلي والعالمي من مستحدثات، حتى يستطيع أن يلبي احتياجات طلبته واستفساراتهم المختلفة، ويقدم لهم المشورة فيما يصعب عليهم، ويأخذ بيدهم إلى نور العلم والمعرفة.

2- الجامعة الافتراضية Virtual University:
الجامعة الافتراضية هي: "مؤسسة أكاديمية تهدف إلى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بوساطة الشبكة العالمية، وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية إلكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة، "وقد تم إنشاء أول جامعة افتراضية متكاملة ومقبولة تقدم أكثر من 600 مادة دراسية على الشبكة العالمية للمعلومات". 

والفر ق بين الجامعة التقليدية والجامعة الافتراضية هو أن الجامعة الافتراضية لا تحتاج إلى صفوف دراسية داخل جدران أو إلى تلقين مباشر من الأستاذ إلى الطالب، أو تجمع الطلبة في قاعات اختبار، أو قدوم الطالب إلى الجامعة للتسجيل وغيرها من الإجراءات وإنما يتم تجميع الطلاب في صفوف افتراضية يتم التواصل فيها بينهم وبين الأساتذة عن طريق موقع خاص بهم على الشبكة العالمية للمعلومات، وإجراء الاختبارات من بعد ومن خلال تقويم الأبحاث التي يقدمها المنتسبون للجامعة خلال مدة دراستهم." (الطحيح , ص51.بتصرف).
ومن أمثلة الجامعات الافتراضية الجامعات التالية:
·       جامعة (Phoenix) : وتعد هذه الجامعة من أكبر الجامعات الخاصة في أمريكا.
·   الجامعة السورية الافتراضية: وهي الجامعة الافتراضية المتكاملة الأولى والوحيدة المتعرف بها في الشرق الأوسط والتي تقود حركة التعليم على الشبكة العالمية للمعلومات في المنطقة .

رئيي في الفصول الافتراضية /
 أن نظام الفصول الإفتراضية وما تقدمه من محتوى وطريقة متميزة في تقديم المعلومات، أثبتت فائدتها في تطوير نظام التعلم الحديث, فهي بيئة تقدم التعليم للطالب باستخدام الكمبيوتر والتواصل، في أوقات وأماكن مفتوحة مقارنة ببيئة التعليم التقليدي التي تقدم التعليم في وقت محدد، مثل أوقات المحاضرات وهذه السهولة في التواصل والمرونة في وقت التعلم تزيد من كفاءة التعلم للطالب، وتجعل من التعليم حق للجميع في كل مكان وزمان ,وهذا كله نقيض لبيئة نظام التعليم التقليدي، تلك التي توصف بأنها بيئة غير طبيعية وبيئة اصطناعية للتعلم، وذلك بسبب ما تتطلبه من وجود الطلبة في وقت ومكان محدد. كما أنها تزيد البيئة التعليمية من فرص التعلم من خلال تسهيلها لعملية التفاعل والتعاون بين الطلبة والمدرسين.
كما أنها تساعد الطلبة في تطوير مهارتهم في التأمل والتفكر، وتعطيهم الفرصة في طرح أفكارهم وآرائهم في أثناء عملية التعلم.
لذا نستطيع القول بأن نظام الفصول الإفتراضية يمثل نظاماً متطوراً ومهماً وكبيراً. فمن الممكن أن يصبح نظاماً تعليمياً دقيقاً وشاملاً، إذا ما خطط له التخطيط السليم، وهيئت له الإمكانات البشرية والمادية والإدارية.
الخاتمة:
بينت في هذا البحث مفهوم  الفصول الإفتراضية  ,وذكرت مزاياها ونقاط ضعفها وأنواعها,وأدوات إستخدامها لكل من المعلم والطالب,وذكرت دور المعلم وأسهبت فيه للإختلاف  البارز بين دور المعلم في التعليم التقليدي والتعليم الحديث, ثم تتطرقت للبيئات الإفتراضية الأخرى وذكرت أمثلة عليها.


وصلى اللهم وسلم على نبينا محمد واله وصحبه أجمعين


المراجع


1.  المبارك ,أحمد بن عبد العزيز ، أثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبكة العالمية "الإنترنت" على تحصيل طلاب كلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملك سعود، رسالة ماجستير، جامعة الملك سعود، كلية التربية قسم وسائل وتكنولوجيا التعليم، 1424هـ .
2.    جنبي كمال ، التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
3.    نصر ,ماجدة, ، مجلة التعليم الإلكتروني، مقالة التعليم الإلكتروني كيف تبدأ ,العدد الأول أغسطس 2009.
4.    الطحيح ,سالم مرزوق ، التعلم عند بعد والتعلم الإلكتروني مفاهيم وتجارب: التجربة العربية، الطبعة الثانية، 2011 م .




هناك 4 تعليقات:

  1. المعلم الذي يقوم بدوره القيادي في الفصول الافتراضية يجعل منها خلية عمل بفاعلية واقتدار

    ردحذف
  2. ما يمكن قوله ان هذه الفصول لا تستطيع إلغاء أو إقصاء المعلم لأنه من خلالها يكون له أدوار متعددة وأكثر فاعلية ونشاط من دوره كملقن في التعليم التقليدي فهو ميسر ومرشد ومصمم ومستشار .

    ردحذف
  3. ان المعلم والطالب مشاركين اساسين فاعلين في نجاح العمليه التعليميه , فالمعلومه تحتاج الى معلم يرسلها ويوجهها الى مستقبل وهو الطالب .

    ردحذف
  4. التوحد ، الشلل الدماغي ، تعديل السلوك ، الاعاقة العقلية ، تعليم النطق للاطفال ، علاج التأتأة ، صعوبات التعلم ، الصم ، متلازمة داون ، العي ، الارشاد الاسري ، الاضطرابات النفسية ، التاهيل الشامل ، تنمية الذكاء ، تخصص العلاج الوظيفي ، منتسوري ، فوائد الرياضة

    ردحذف

شكرا جزيلا